يوجد في أمريكا العديد من المؤسسات الأكاديمية التي جذبت من خلالها الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم للتعلم فيها؛ فوفقًا لتصنيف (QS) العالمي لعام 2019م، تم تصنيف (157) جامعة أمريكية منها (65) جامعة أصبحت متقدمة في العديد من المراتب، لذلك  هذا المقال سنتعرف على أفضل الجامعات الأمريكية.

مميزات الجامعات الأمريكية

  1. التميز الأكاديمي: احتواء الجامعات الأمريكية على أفضل أنظمة التعليم على المستوى العالمي، حيث تتمتع ببرامج تعليمية مميزة في الكثير من المجالات الجامعية.
  2. تنوع فرص التعلم: تقدم الجامعات الأمريكية الكثير من البرامج التعليمية التي تتلاءم مع متطلبات الطلاب واحتياجاته، كما يركز النظام التعليمي فيها على الجانبين العلمي والعملي. 
  3. أحدث التقنيات: تتمتع الجامعات في أمريكا بالتطور التكنولوجي. 
  4. فرصة للبحث والتدريس والتدريب. 
  5. المرونة: إتاحة فرصة تغيير التخصص الدراسي للطالب.
  6. دعم الطلاب الدوليين: يتم دعم الطلاب الدوليين من خلال برنامج يقوم بتوجيههم ومساعدتهم على التأقلم مع الحياة الجامعية في أمريكا. 
  7. الحرم الجامعي: تضم الحياة الجامعية في أمريكا الكثير من النشاطات على المستويين الثقافي بالإضافة إلى ذلك الأكاديمي، وبالتالي تعين الطلبة على تشكيل الصداقات والتمتع بالحياة الجامعية. 

أفضل الجامعات الأمريكية

جامعة هارفارد (Harvard University)

هي أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1636؛ وقد تميزت الجامعة في مجال الحقوق والطب والأعمال، واحتلت المرتبة الثالثة عالميا وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م. 

جامعة ستانفورد (Stanford University)

تقع جامعة ستانفورد في وادي السيليكون (Silicon Valley) في كاليفورنيا، وكانت تشتهر بالريادة. كونه كان الكثير من خريجيها من رواد الأعمال الناجحين. مثل (Netflix، يوتيوب، واتساب وجوجل)، وحافظت جامعة ستانفورد على مركزها بين الجامعات الأمريكية في المرتبة الثانية عالميًا وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م، 

معهد كاليفورنيا للتقنية (California Institute of Technology)

تمّ تأسيس معهد كاليفورنيا في عام 1891 على يد (Amos G. Throop) كمدرسة مهنية وتقنية، وكان الغرض من تأسيسها هو تقديم الخدمة للمجتمع عن طريق البحث المرتبط بالتعليم. ثم تمّ تطويره ليصبح جذابًا لمختلف العلوم والبحوث في بدايات القرن العشرين، ويحتلُّ المرتبة الرابعة عالميًا وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م. 

جامعة يال (Yale University)

تعدُّ جامعة يال من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمّ تأسيسها في عام 1701. واحتلت المرتبة (15) عالميا وفقًا لتصنيف (QS) لعام 2019م؛ كونها أقوى الجامعات في المجال القانوني. 

جامعة برينستون (Princeton University)

تأسست جامعة برينستون في عام 1746 وتتسم بتفوقها في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية. حيث احتلت المرتبة السابعة عالميًا ضمن أفضل الجامعات التي تدرس مثل هذه التخصصات.

معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology)

تمّ تأسيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT عام 1861 ، واحتلّ المعهد المرتبة الأولى ضمن أفضل الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم ككل. ووفقًا لتصنيف (QS) لعام 2019م احتلت الجامعة للعام السابع علامة (100%) في معايير التقييم الستة التي اعتمدها التصنيف.

جامعة كورنيل (Cornell University)

أسست جامعة كورنيل عام 1865، وهي جامعة خاصة، وعضو في رابطة اللبلاب (Ivy League)، وتتخذ من نيويورك مقرًا لها. وتهتم الجامعة بحقول المعارف النظرية والتطبيقية، علاوة على ذلك احتلت المرتبة (14) وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م.

جامعة شيكاغو (University of Chicago)

أسست جامعة شيكاغو في عام 1890؛ بغرض التركيز على المجال البحثي، واحتلت المرتبة التاسعة وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م.

جامعة كولومبيا (Columbia University)

تم انشاء جامعة كولومبيا سنة 1754، وقد احتلت المرتبة (16) عالميا وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م.

جامعة بنسلفانيا (University of Pennsylvania)

تمّ تأسيس جامعة بنسلفانيا سنة 1740 في مدينة بنسلفانيا على يد. وهي جامعة بحثية وواحدة من أعضاء رابطة اللبلاب الشهيرة المعروفة بـ (Ivy League) واحتلت الجامعة المرتبة 19 عالميًا وفقا لتصنيف (QS) لعام 2019م ثم أصبحت بعد ذلك في المرتبة العاشرة. 

تعرف على كل ما يخص الإطار النظري للدراسة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.