أكثر أدوات الدراسة استخداما

هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها الباحثين في الدراسات العلمية، والهدف منها جمع البيانات والمعلومات، ولكن هناك بعض الأدوات تعتبر أكثر أدوات الدراسة استخداما، وتستخدم بشكل كبير وبكثرة في البحوث العلمية وهي: الاختبار، الاستبانة، والمقابلة، وبطاقة الملاحظة، ولا بد على الباحث الاعتماد على أسس علية عند اختيار أدوات الدراسة، من أجل إلى الوصول إلى النتائج المطلوبة والصحيحة وتحقيق الأهداف المنشودة من الدراسة العلمية. (المرشدي، ، 2014م، ص1)

قد تحتاج الدراسة إلى استخدام أداة واحدة من هذه الأدوات، وقد تحتاج إلى عدة أدوات وذلك وفقاً لطبيعة الدراسة وطبيعة أهدافها، سنستعرض الآن عرض تفصيلي أكثر أدوات الدراسة استخداما في البحث العلمي:

أولا: الاستبيان Questionnaire

تعد الاستبانة من أكثر أدوات الدراسة استخداما في البحوث العلمية، وتحقق الانسجام من خلاله المقدمة مع النتائج، حيث يبدأ الباحث أولاً بتحديد مشكلة الدراسة وذلك وفقاً للتصورات النظرية، ثم يقوم بوضع تصميم منهجي لكل خطوة من خطوات الدراسة، بدءً من تحديد أسئلة وفروض الدراسة، ومن ثم جمع وتحليل البيانات، وأخيراً تحديد النتائج والتي تنسجم مع الإطار النظري والذي يمثل نقطة الانطلاق للاستبانة. (صباح ، 2015م ، ص300 )

تعريف الاستبانة

هي قائمة تتكون من مجموعة من الأسئلة، ويتم توزيعها على فئة معينة حسب عينة الدراسة، حيث تقوم هذه العينة بالإجابة عن هذه الأسئلة. (صباح ، 2015م ، 303). 

أنواع الاستبانة

يوجد ثلاثة أنواع للاستبانة والتي تتمثل بالتالي: (دياب ، 2003م ، ص53)

1- الاستبانة المفتوحة: هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة المقالية والتي تحتاج الإجابة عليها؛ وذلك للحصول على أكبر عدد من الجزيئات التي تغطي موضوع الدراسة.

2-  الاستبانة المقيدة: وهي الاستبانة التي تصاغ فيها الأسئلة على شكل اختيار من متعدد، بما ينسجم مع رؤية الباحث.

3- الاستبانة المفتوحة- المقيدة: هو عبارة عن خليط بين الاستبانة المفتوحة والاستبانة  المقيدة، حيث يقوم الباحث بوضع عدد من الأسئلة ذات الطابع المغلق، ووضع سؤال مفتوح بعد كل مجموعة متشابهة من الأسئلة المغلقة، بشرط عدم تكرار الأسئلة بين النوعين.

أسئلة الاستبانة

يجب أن تغطي أسئلة الاستبانة جميع فروع الدراسة، وتتصف بالحيادية والموضوعية، تقسيم الأسئلة يتم وفقاً لفصول الإطار النظري أو وفقاً لفروض الدراسة والتي طرحها الباحث في المقدمة. (أويابة ، 2018م،ص7)

مزايا الاستبانة

تمتاز الاستبانة بالعديد من المزايا وهي : قلة التكلفة، وسرعة التطبيق ، وإمكانية لتسجيل الأفعال والتي لا يمكن الحصول عليها عن طريق الملاحظة، يمكن تطبيق الاستبانة على عدد كبير من الأشخاص. (أويابة ، 2018م،ص7)

عيوب الاستبانة

على الرغم من وجود العديد من المزايا للاستبانة، إذ أنه يوجد بعض العيوب وهي : لا يستطيع بعض المبحوثين الإجابة كتابياً على أسئلة الاستبانة وذلك لعدة أسباب منها عدم قدرة المبحوث على الكتابة لأنه لا يعرف الكتابة أو القراءة، وقد يكون عجز جسدي عند يؤدي إلى عدم قدرته على الكتابة ، وقد تكون المصطلحات التي استخدمت في الاستبانة صعبة ومبهمة بالنسبة للمبحوث، قد تحرف الإجابات من قبل المبحوث، مثل أن يعطي المبحوث انطباع إيجابي عن نفسه.  (أويابة ، 2018م،ص7).

ثانيا: المقابلة Interview

يوجد تشابه كبير بين المقابلة والاستبانة من حيث الخطوات، ولكن تختلف المقابلة عن الاستبانة في طبيعتها، حيث أن المقابلة عبارة عن حوار بين الباحث وصاحب الحالة التي يرغب الباحث بالحصول على اتجاهاته وأرائه تجاه موضوع دراسته. (دياب ، 2003م ، ص55).

يجب أن تستخدم المقابلة من قبل أشخاص مدربون بشكل خاص على المقابلات، حيث يتم تدريبهم على تجميع البيانات مباشرة من الأشخاص، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة وتفسير المبهم وغير المفهوم لهم عند الحاجة، ويقوم الباحث أو من يساعده بتسجيل هذه المقابلة. (دياب ، 2003م ، ص55).

مميزات المقابلة

يوجد العديد من المميزات التي تتميز بها المقابلة والتي منها: قدرة المقابلة  على توفير نسبة كبيرة من المعلومات، المرونة العالية العالية، يتمكن الباحث من التأكد من إجابة عينة الدراسة، يستطيع الباحث الحصول على إجابات عميقة وواضحة على الأسئلة المطروحة.  (أويابة ، 2018م، ص9).

عيوب المقابلة 

لا تخلو أي أداة من أدوات جمع البيانات من العيوب، تتمثل عيوب المقابلة أنه قد لا يلتزم الباحث بالموضوعية والحيادية، قد يخطئ الباحث في عملية تسجيل الإجابات؛ نظراً لكثرة عدد العينة المستهدفة، تأخذ وقتاً في عمليتي الإعداد والتسجيل، بالإضافة إلى ذلك التكلفة العالية. (دياب ، 2003م ، ص57 – 58).

ثالثا:  الملاحظة observation  

هي إحدى أكثر أدوات الدراسة استخداما في البحث العلمي، والتي يتم استخدامها في جمع البيانات المتعلقة ببعض الوقائع، ويفضل أن يستخدم الباحث هذه الأداة في حال حدد المطلوب وكان يحتاج إلى تركيز الانتباه، ودون ما رآه أو سمعه بشكل دقيق. (دياب ، 2003م ، ص50). 

تعريف الملاحظة

هي الطريقة التي يقوم الباحث بمشاركة العينة المستهدفة موضوع الدراسة الحياة اليومية، وذلك لزيادة المعرفة. (الحبيب ، 2010م، ص70)

أنواع الملاحظة

هناك ثلاثة أنواع من الملاحظة والتي تتمثل بالتالي: (قزقوز ، 2019م ، ص3-4). 

1- الملاحظة العرضية: يدخل هذا النوع من الملاحظة في مجال (المعرفة الحسية)، التي تنطبق على مواقف معينة. 

2- الملاحظة المنظمة: يدخل هذا النوع من الملاحظة في مشروع واضح المعالم، مقتصرا فقط على مجال الدراسة. 

3- الملاحظة الذاتية: ويكثر هذا النوع من الملاحظة في الأبحاث الإنسانية التي تتطلب دراسة الشخصية، من خلال فحص الوثائق التي وضعها المبحوث وملاحظتها، كالسيرة الذاتية مثلا. 

مميزات أداة الملاحظة 

هناك بعض المميزات لبطاقة الملاحظة وهي كالتالي: (دياب ، 2003م ،ص51)

1- يتمكن الباحث الملاحظ بتسجيل السلوك التي تمت ملاحظته بشكل دقيق، وهذا يؤدي إلى الحصول على بيانات دقيقة.

2- الحصول على بيانات تتصف بقدر عالي من الدقة.

3- لا تطبق على عينة كبيرة الحجم.

4- قلة تكلفة أداة الملاحظة، بالإضافة إلى الجهد القليل في الملاحظة والتسجيل.

عيوب أداة الملاحظة 

يؤخذ على بطاقة الملاحظة العيوب التالية، على الرغم من المزايا التي تتميز بها. (دياب ، 2003م ،ص51)

1- يجب على الباحث أن يكون شديد الانتباه والتركيز.

2- تستغرق وقتاً طويلاً، وذلك حتى يستطيع الباحث توضيح السلوك المطلوب ملاحظته.

3- تحليل الملاحظات وتحويلها لبيانات عددية تتسم بالصعوبة.

4- قد لا يلاحظ الباحث بعض المواقف الفرعية وقد لا يتمكن من تسجيل ملاحظاته كاملة.

رابعا: الاختبار

من أهم أدوات جمع البيانات في مجال البحث التربوي والمجال الإداري، إضافة إلى أهميتها في قياس هدف التقويم. (دياب ، 2003م ، ص58). 

مميزات أداة الاختبار

تتميز أداة الاختبار بما يلي: (دياب ، 2003م ، ص58 – 59)

1- يستطيع الباحث استخدامها في اختبارات التحصيل، بناء على الاختبارات الشهرية والفصلية والنهائية التي يجريها الأساتذة.

2- يستطيع الباحث التنبؤ بمستقبل التلاميذ من خلال أداة الاختبار. ( اختبارات الاستعداد)

3- قدرة الباحث على تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلميذ من خلال تطبيق أداة الاختبار، مع اقتراح حلول لمعالجتها.

4- القياس الدقيق للخصائص النفسية للتلميذ، كالانطوائية والعدائية، ويقوم فريق مختص في علم النفس التربوي بإجراء هذه الاختبارات. 

اقرأ أيضًا: الإطار النظري للبحث ومكوناته وشروطه

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.