جامعـة أم القـرى

جامعة أم القرى هي إحدى أهم جامعات المملكة العربية السعودية، والتي تقع في مدينة مكة المكرمة، وهي أقدم جامعـة في تاريخ المملكة. حيث يعود تأسيسها إلى عام 1355 هجري الموافق 1936 ميلادي، وتضم هذه الجامعة أربع وعشرين كلية مزودة بأحدث الوسائل التعليمية. ويوجد فيها عدد كبير من المخابر العلمية، وتتميز بوجود كادر تدريسي عالي المستوى. والذي حصل على شهاداته من كبرى الجامعات العالمية.

وقد انطلقت جامعـة أم القرى عام 1369 للهجرة الموافق 1948 ميلادي، حيث أسست أول كلية فيها وهيكلية الشريعة، ثم تم إنشاء كلية المعلمين في العام1951م، بعد ذلك تم دمج الكليتين السابقتين مع جامعـة الملك عبد العزيز إلى أن صدر مرسوم ملكي من الملك خالد بن عبد العزيز أمر فيه بإنشاء وتأسيس جامعـة أم القرى.

وقد ضمت الجامعة إضافةً إلى الكليتين السابقتين خمس كليات جديدة. وهي: كلية الدعوة وأصول الدين، ومعهد اللغة العربية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، وكلية الطب والعلوم الطبية في الجامعة.

المعلومات المتعلقة بجامعة أم القـرى

  • يتم التسجيل في الجامعة من خلال المفاضلة، والتي تعتمد بشكل أساسي على المعدل في المرحلة الثانوية، والاختبارات التحصيلية للطالب.
  • تتكون السنة الدراسية في جامعة أم القرى من فصلين دراسيين، وفصل صيفي تكميلي.
  • تعتمد الجامعة على المعدل التراكمي في تقدير درجات الطلبة. فالطالب الذي يتراوح معدله بين 3.5 إلى أربع درجات فيكون تقديره ممتازاً. أما الطالب الذي يتراوح معدله بين 2.75 إلى 3.5 فيكون تقديره جيد جداً، وبالنسبة للطالب الذي يحصل على معدل يتراوح بين1.75 إلى 2.75 فيحصل على معدل جيد. بينما ينال الطالب تقدير مقبول في حال تراوح معدله بين 1 وحتى 1.75.
  • للجامعة مكانة عالية بين جامعات الوطن العربي والعالم، حيث احتلت الجامعة المرتبة الثامنة عشرة بين أفضل الجامعات العربية.

اقرأ أيضًا: أهمية عنوان البحث وطرق اختياره

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *