خطوات كتابة البحث العلمي

يرى الباحث أن لديه مساحة بحثية واسعة في مختلف المجالات، مما يجعله مرتبكًا للغاية بشأن اختياره لموضوعات البحث العلمي.

البحث العلمي هو البحث الذي يسعى فيه الباحثون لتأكيد أو نفي صحة النظريات العلمية من خلال اكتشاف أشياء جديدة أو البحث عنها. ونتيجة لذلك يجب على الباحثين إيجاد أدلة منطقية لتأكيد صحة المعلومات الواردة في بحثهم العلمي، وفي هذا المقال سنعرض لكم خطوات كتابة البحث العلمي.

ولكتابة بحث علمي مميز يجب أن يطلع الباحث على خطوات كتابة البحث العلمي. وأن يلتزم بهذه الخطوات بشكل كبير، ومن أبرز خطوات البحث العلمي:

أ- اختيار موضوع البحث العلمي: يعد اختيار موضوع البحث من أكثر الموضوعات التي تهم الباحثين. لذلك إذا أراد الباحث اختيار موضوع البحث، فيجب عليه تحديد التخصص الذي ينوي دراسته للبحث. ويجب أن يكون لدى الباحث معلومات كافية عن التخصص الذي اختاره. وبعد اختيار التخصص عليه التخصص بعمقٍ في تخصصه من أجل اختيار العنوان الذي يناسبه.

ب- اختيار عنوان البحث العلمي: يجب أن يحرص الباحث على اختيار عنوان البحث العلمي؛ لأنه المفتاح الذي يحفز القارئ إلى الدخول  لأعماق البحث العلمي الذي قام به الباحث، والالتزام بشروط البحث العلمي الناجح، مثل: قصر العنوان وسهولة حفظه، ومناسبته للموضوع وارتباطه به ارتباطا وثيقا، وخلوه من الغموض.

خطوات كتابة البحث العلمي

ج- مقدمة البحث العلمي: يجب أن يحرص الباحث على ..كتابة مقدمة البحث العلمي بحيث يعطي لمحة عامة عن البحث العلمي. و تحديد الأسباب التي دفعته لكتابة البحث العلمي، ومن ثم يحدد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال هذا البحث العلمي.

د- مشكلة البحث العلمي: هي المشكلة التي حفزت الباحث على  حلها من خلال قيامه ببحثه العلمي، وعليه أن يحرص الباحث على أن تكون مشكلة البحث العلمي منطقية وقابلة للحل، وأن يقوم الباحث بطرح هذه المشكلة على شكل سؤال.

ه- أهداف البحث العلمي: هي ما يطمح الباحث بالوصول إليها من خلال بحثه العلمي. بحيث تكون هذه الأهداف قابلة للتطبيق والتحقيق.

م- أهمية البحث العلمي: هي الفائدة المتوقع تقديمها من الباحث بعد إعداده البحث.

و- عينة البحث العلمي: هي العينة التي يقوم الباحث باختيارها مساعدته على الوصول إلى نتائج البحث العلمي. وتعميم هذه النتائج على مجتمع الدراسة.

ن- خطة البحث: هي الخطة التي يضعها الباحث من أجل أن يسير عليها أثناء كتابة بحثه العلمي. ويجب أن تكون هذه الخطة موضوعة وفق جدول زمني معين، بحيث يكون لكل جزء من هذه الخطة مدة زمنية يجب على الباحث أن يلتزم بها.

إنَّ اختيار عنوان مميز مهم جدًا بالنسبة للباحث. لذلك قررنا مد يد للعون للباحث وتقديم عناوين مواضيع بحث مميزة، والتي تساعده في كتابة بحث مميز.

عناوين مواضيع بحث مميزة في عدة مجالات

  • المحاسبة المالية من الألف إلى الياء.
  • المحاسبة في شركات التأمين.
  • مبادئ وأصول المحاسبة المالية.
  • الحاسوب وتطوره التاريخي منذ نشأته وحتى وقتنا الحاضر.
  • تاريخ تطور بيئة الويندوز في الحاسوب.
  • وصف الأطلال في الشعر الجاهلي.
  • أبرز خصائص شعر المديح في العصر الأموي.
  • البنوك التجارية وأساليبها في استثمار أمول العملاء.
  • أسس تصميم وتنفيذ صيانة الحدائق العامة.
  • التكافل الاجتماعي وأهميته في المجتمع.

ومن هنا نجدُ أن اختيار الباحث لموضوع البحث وعنوانه مهم جدًا. إذ يلعب دورًا كبيرًا في نجاح البحث وإفادته للباحثين من بعده.

اقرأ أيضًا: الهوامش في البحوث العلمية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *