دراسة الماجستير في السعودية
دراسة الماجستير في السعودية

ما هي درجة الماجستير؟ 

تعتبر دراسة الماجستير في السعودية من الدرجات الأكاديمية بين درجتي البكالوريوس والدكتوراه، وعادةً ما تكون الفترة المطلوبة للحصول على دراسة الماجستير في السعودية هي عامين، وتكون درجة الماجستير في الآداب والعلوم من بين الدرجات الأكثر شيوعًا، وتختلف فقط في الأسماء، وليس في المعايير التعليمية أو الحالة، حيث يعتمد المسمى على الجامعة وليس على المعايير الأكاديمية.

وتمنح درجة الماجستير في العديد من المجالات كالرياضيات وعلم الأحياء وعلم النفس وغيرها ، وهناك أيضًا بعض المجالات التي لها درجات خاصة مثل كدرجة الماجستير في العمل الاجتماعي ودرجة الماجستير في الأعمال التجارية وتعتبر درجة الماجستير مهمة للحصول على وظائف مناسبة ماليًا ومهنيًا وشخصيًا، وهناك بعض المهن تتطلب درجة الماجستير مثل معالجي الزواج والأسرة ومديري المدارس والأخصائيين الاجتماعيين ومستشاري المدارس والمهن المستقبلية ومساعدي الأطباء، وعلى الرغم من أن درجة الماجستير تعتبر اختيارية لمهن أخرى، إلا أن الحصول عليها يمنح الشخص ميزة تنافسية قوية أثناء التقديم للوظائف، مما يمنحهم إمكانية الحصول على الوظيفة المناسبة، والتسريع من عملية التطوير الوظيفي.

وتتوفر برامج الماجستير في معظم المؤسسات الجامعية التي تقدم برامج درجة البكالوريوس، ولكن اختيار المدرسة والبرامج المناسبة أمر مهم لتحقيق أقصى استفادة من تعليمك بعد التخرج، لذلك قد لا يخدمك بشكل جيد الاستمرار في الحصول على درجة جامعية مباشرة في ماجستير في نفس المدرسة.

 دراسة الماجستير في السعودية 

تتميز المملكة العربية السعودية بامتلاكها لأفضل الجامعات في الوطن العربي، فهناك جامعة الملك عبد العزيز والتي احتلت المرتبة الأولى عربيًا في تصنيفات جامعة كيو إس العالمية لعام 2021، لذا فإن العديد من الطلاب خاصة من الدول العربية، يرغبون في إكمال دراستهم على مستوى الماجستير في الجامعات السعودية والحصول على شهادة عالية القيمة، ولكن لا يستطيع الكثيرون تحمل تكاليف دراسة الماجستير في السعودية، وعادة ما تكون مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير في السعودية عامين. و يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير بإحدى الطريقتين التاليتين:

  • تطلب معظم الجامعات من الطلاب استكمال دورات الدراسات العليا في مجال التخصص، وبعد ذلك يجب عليهم كتابة وتقديم أطروحة الماجستير.
  • يمكن للطلاب الحصول على درجة الماجستير بعد الانتهاء من دورات الدراسات العليا وتقديم مشروع بحث قصير للتخرج، وذلك في بعض التخصصات ذات الطبيعة المهنية فقط

وتختلف تكلفة دراسة الماجستير في السعودية، فهناك بعض الجامعات الحكومية أو شبه الحكومية التي تتطلب رسومًا منخفضة لتشجيع الطلاب والطالبات على التقدم للدراسات العليا. تتراوح الرسوم الدراسية لدرجة الماجستير في السعودية من 5000 ريال سعودي إلى 50 ألف ريال أو أكثر حسب الجامعة والتخصص.

في الجامعات الحكومية، يمكنك التقدم للقبول في برامج الماجستير مجانًا، ولكن في معظم الحالات، تكون المقاعد محدودة، ويمكنك التسجيل في برامج التعليم الموازي في الجامعات الحكومية،و تعتمد الرسوم الدراسية على عدد الاعتمادات المطلوبة (ساعات الدراسة)، معظم الجامعات لها رسوم وحدة في حدود 2000 ريال، ويتراوح عدد وحدات برامج الماجستير من 42-45 ساعة دراسية.

شروط الحصول على منحة الدراسات العليا لغير السعوديين: أن يكون المتقدم مقيم بشكل دائم بالدولة، ويجب أن يكون تخصص الطالب الجامعي متوافق مع التخصص الذي يريد الالتحاق به، وأن ينطبق على المتقدم كل الأوراق المطلوبة من اجتياز الاختبارات المتنوعة، بالإضافة إلى حسن السير والسلوك والمتطلبات الأخرى للانضمام.


 شروط دراسة الماجستير في السعودية 

تتنوع شروط دراسة الماجستير في السعودية، وليس الهدف منها إملاء المتطلبات الروتينية والالتزامات على جماهير الطلاب والطالبات، بقدر ما هو تعزيز القدرات البحثية في المملكة من قبل الخبراء المسؤولين عن الدراسات العليا في المملكة، وهناك شروط عديدة عند دراسة الماجستير في السعودية، وتختلف من جامعة إلى أخرى، ونعرض الشروط العامة التي تشترك فيها جميع الجامعات في الفقرات التالية للراغبين في الحصول على درجة الماجستير وهي كما يلي:

  1. الجنسية: يجب أن يكون المتقدم لدراسة الماجستير سعودي الجنسية، وفي حال لم يكن سعوديًا يجب أن يكون حاصلاً على منحة دراسية معتمدة من الجامعة.
  2. الدرجة الجامعية: يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس من إحدى جامعات المملكة، أو أي جامعة معترف بها دوليًا، بتقدير لا يقل عن جيد جدًا في المستوى الجامعي. ومع ذلك، يمكن لبعض المسؤولين في الدراسات العليا تجاوز هذا الشرط، وقبول الحاصلين على تقدير عام “جيد” أو “جيد جدا” بشرط أن تكون درجة الطالب في مواد التخصص “جيد جدًا” على الأقل.
  3. السلوك: من المهم أن يكون مقدم الطلب حسن السمعة وغير ملزم قانونًا بارتكاب أي جريمة داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  4. اختبارات القدرات العامة: يجب أن يحصل الطلاب على درجة لا تقل عن 65 في اختبارات القدرات.
  5. خطاب توصية: يجب على مقدم الطلب تقديم رسالة توصية معتمدة من قبل أساتذة الجامعة.
  6. الموافقة الرسمية للموظفين:  يجب أن يحصل الموظف الذي يقدم لدراسة الماجستيرعلى موافقة خطية، أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه، فيجب أن تكون بدوام كامل.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مرحلة الماجستير: صورة من شهادة الجامعة معتمدة، وجامعة معترف بها، وصورة من بطاقة الهوية للطالب السعودي، وصور من بطاقة الإقامة لغير السعودي، وصورة من الدفتر الأكاديمي للطالب، وعدد من الصور الشخصية للطالب، وشهادة حسن السير والسلوك، ومستند يثبت اجتياز اختبار التوفل أو ما يعادله، ومستند يثبت اجتياز اختبار القدرات العامة، ومستند تزكية من أساتذة جامعيين للطالب.

التعليم عن بعد في دراسة الماجستير في السعودية

تبنت المملكة العربية السعودية دراسة الماجستير من خلال عملية التعليم عن بعد في روؤية المللكة 2030، وذلك لتلبية الإقبال والطلب من الطلاب، ومن أهم الجامعات السعودية التي تقدم للطلاب الماجستير بها ضمن عملية التعليم عن بعد ما يلي:

أولاً: جامعة الملك سعود: ويمكن الدخول عبر هذا الرابط للتقديم:  dgs.ksu.edu.sa

ثانيًا: جامعة الملك عبد العزيز: من خلال موقعها الإلكتروني: graduatestudies.kau.edu.sa

ثالثاً: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: ويمكن التقديم عبر الرابط التالي: https://www.iau.edu.sa/ar

يمكن لجميع الطلاب التقدم للحصول على درجة الماجستير من خلال عملية التعلم عن بعد في الجامعات السعودية، ولكن هناك فئات محددة لديها أكبر فرصة وفقًا للنظام الأكاديمي في المملكة العربية السعودية، وهذه الفئات هي:

  1. الموظفون: يغتنم الموظفون الفرصة للحصول على القبول لدراسة الماجستير من خلال عملية التعلم عن بعد في الجامعات السعودية.
  2. ذوو الاحتياجات الخاصة: من بين الفئات التي تهتم بالأنظمة التعليمية في المملكة العربية السعودية الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي فإن السعودية تضع أكبر فرصة لهؤلاء الطلاب للحصول على الأهلية لعملية الماجستير وفقًا للتعليم عن بعد، في لمراعاة حالتهم الصحية وتخليصهم من صعوبة الحركة.
  3. المغتربون السعوديون: الطلاب الذين لديهم هوية سعودية، ولكنهم في دولة خارج المملكة العربية السعودية، ويرغبون في إكمال دراسة الماجستير في السعودية من خلال عملية التعليم عن بعد، يفضلون على الطلاب الأجانب في الحصول على فرصة التعليم عن بعد.
  4. الوافدون غير السعوديين: الطلاب الذين لا يحملون بطاقة هوية سعودية لديهم الفرصة للدراسة للحصول على درجة الماجستير ضمن عملية التعليم عن بعد، وذلك لأن النظام الجامعي السعودي الحديث يأخذ في خطته لإنشاء التواصل مع الطلاب من جميع أنحاء العالم.

أهم الجامعات لدراسة الماجستير في السعودية

ونتناول في الفقرة التالية أهم الجامعات السعودية التي تقدم برامج لدراسة الماجستير في الفقرات السابقة وهي كما يلي:

1- جامعة طيبة: حيث تعتبر من أشهر الجامعات في مجال العلوم والطب، ومقرها بالمدينة المنورة وتم إنشائها في عام 2003، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط:taibahu.edu.sa/Pages/AR/News

2- جامعة أم القرى: ومقرها في مكة، وتضم تخصصات عديدة في المجالين العلمي والأدبي، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط : uqu.edu.sa/gs/graduate

3- جامعة الملك خالد: وهي من أحدث وأشهر الجامعات بالسعودية، وتم إنشائها في عام 1998، وتحتوي على 47 كلية، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط للتعرف على متطلبات الماجستير: kku.edu.sa/ar/portfolio/5143

4- جامعة الملك سعود: وهي تعد من أقدم الجامعات وتم تأسيسها في عام 1957، وتوجد بالرياض، حيث تضم 24 كلية ومكتبة كبيرة، وحصلت على المرتبة الثانية من حيث المساحة على المستوى الجامعي بالعالم، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط للتقديم: dgs.ksu.edu.sa

5- جامعة الملك عبد العزيز: و توجد بمدينة جدة، وتم إنشائها عام 1968، وتشمل عدد كبير من الطلاب لأنها من أهم الجامعات العريقة، وللتعرف على متطلبات الماجستير فقط الدخول عبر الرابط التالي: graduatestudies.kau.edu.sa

6- جامعة الملك فيصل: وتوجد بمدينة الأحساء، وتم إنشائها عام 1975 وتشتمل على 16 كلية، ويمكن الدخول عبر هذا الرابط للتقديم: kfu.edu.sa/ar/Deans/HigherStudies/Pages/Home-new.aspx

7- الجامعة الإسلامية: ويتم تدريس العلوم الشرعية فيها، وتم إنشائها عام 1962، فقط الدخول عبر هذا الرابط للتعرف على متطلبات الماجستير: postgraduate.iu.edu.sa

8- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:  وتقع في المنطقة الشرقية في الظهران، وافتتحت للدراسة عام 1963 م، وكانت تعرف في البداية باسم “كلية البترول والمعادن”، وفي مرحلة لاحقة تم تسميتها تغيرت إلى “جامعة الملك فهد للبترول والمعادن” عام 1986 م. واحتلت الجامعة تصنيفاً متميزاً عالمياً حسب تصنيف  QS، ويمكن التقديم عبر الرابط: http://www.kfupm.edu.sa/ar/default.aspx

9- جامعة تبوك: هي إحدى الجامعات الحكومية البارزة في المملكة، ويبلغ عدد طلابها ما يقرب من 6500 طالب في مرحلة الدراسات العليا، سواء الماجستير أو الدكتوراه، وتضم من بين جوانبها 18 كلية ومعهد، وهم تتنوع تخصصاتهم. ويمكنك قراءة شروط دراسة الماجستير في السعودية لهؤلاء بالجامعة، ويمكن التقديم عبر الرابط التالي: https://www.ut.edu.sa/ar/Pages/default.aspx

10- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: المقر العام لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالعاصمة السعودية “الرياض”. تأسست عام 1990 م، وتضم 11 كلية ومعهد. يمكن للطلاب والطالبات التقدم بطلب للحصول على درجة الماجستير في ضوء الشروط العامة بالإضافة إلى الشروط المعتمدة لديهم. الجامعة كل عام وحسب تخصص الجامعات ويمكنك معرفة المزيد من الشروط دراسة الماجستير في السعودية في تلك الجامعة، وللتقديم  إلى الماجستير يمكن زيارة الرابط التالي: https://imamu.edu.sa/Pages/default.aspx

Similar Posts