نقد دراسة علمية
نقد دراسة علمية

نقدم لكم مثال على كيفية نقد دراسة علمية من إحدى الجامعات السعودية

تكليف نقد دراسة علمية بعنوان:

مستخلص الرسالة: هدفت الدراسة الحالية إلى ………..

الفصل الدراسي الثاني

1441هـ -1442هـ

المعــــاييـــر

أولًا- تفاصيل البحث أو الرسالة العلمية:

عنوان الرسالة 
الباحث 
المجلة (دار النشر) 
سنة النشر
رقم الصفحات 
أهداف الرسالة 
العينة 
الأدوات 
النتائج 

ثانيًا- ترتيب تناول خطوات الأسلوب العلمي في البحث:

ترتيب خطوات الأسلوب العلمي المتبع في البحث 
رأي الناقدة 

ثالثًا- اتباع الباحث قواعد كل خطوة في الرسالة:

الايجابيات 
السلبياتلم يتبع الباحث قواعد البحث العلمي فيما يلي:

رابعًا- ارتباط الاطار النظري والدراسات السابقة بعنوان البحث:

متغيرات عنوان البحثقبل التعرف إلى مدى ارتباط الاطار النظري والدراسات السابقة، توجب علينا  تناول متغيرات الدراسة وهي: جودة المقررات الالكترونية، وإدارة التعلم الالكتروني، ومعايير كواليتي ماترز (Matters Quailty).
مدى ارتباط الاطار النظري بعنوان البحث 
مدى ارتباط الدراسات السابقة بعنوان البحث 

خامسَا- منهجية البحث وإجراءاته:

منهجية البحث واجراءاتهتتناول منهجية الدراسة واجراءاتها: منهج الدراسة، مجتمع الدراسة، عينة الدراسة، أدوات الدراسة، الأساليب الاحصائية المتبعة في الدراسة، وسيتم التطرق إلى كل واحدة على حدة.
منهج الدراسةاتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وهذا يُحسب للباحث، لأنه اختياره كان ملائمًا لأهداف الدراسة وأغراضها والاجابة عن أسئلتها.
مجتمع الدراسة 
عينة الدراسة 
أدوات الدراسة والتحقق من صدقها وثباتها 
الأساليب الاحصائية 

سادسًا- وضوح نتائج البحث:

وضوح نتائج البحثتم الاجابة عن جميع أسئلة الدراسة، ومناقشتها بأسلوب منطقي باستخدام الأساليب الاحصائية وهذا يُحسب للباحث لأن الأرقام تقوي من نتائج الدراسة. كذلك يُحسب للباحثة إدراج تفسير الجداول الاحصائية، وأيضًا وضع تفسيراته المنطقية تحت كل سؤال. ولكن ما يُنقد عليه أنه لم يلخص نتائج الدراسة في عنوان مستقل، حتى يجذب القارئ لقراءة النتائج مع بعضها البعض.

سابعًا- إمكانية تطبيق التوصيات:

إمكانية تطبيق التوصيات 

ثامنًا- التوازن بين أجزاء البحث أو فصول البحث:

التوازن بين أجزاء البحث أو فصول البحث 

تاسعًا- وصف خطوات التقويم والمدخل الذي اعتمد عليه الباحث في التقويم مبينة وجهة نظرك تجاه النموذج أو المدخل المستخدم:

     اعتمد الباحث في التقويم على معايير كواليتي مارتز (QM)وهي:

      ومن خلال التوصل إلى نتائج الدراسة والتي أبرزها أن جميع المقررات حصلت على …………

     ترى الناقدة أن …………………

     وأخيرًا لا أنسى مجهود الباحث الكبير في دراسته، فما ما تم ذكره هو لتجميل ما هو جميل، ولتحسين ما هو حسن، شاكرة  للباحث مدى تفهمه وتقبله للنقد البناء الهادف.

نقد الرسالة العلمية: هو قيام الناقد بذكر الإيجابيات والسلبيات الموجودة في الدراسة. حيث يثني على الإيجابيات ويوضحها، ويناقش السلبيات،لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية نقد دراسة علمية.

كيفية نقد دراسة علمية

الخطوات التالية توضح لنا كيفية نقد دراسة علمية نقدًا بناءً:

  • نقد العنوان: إنَّ العنوان هو بوابة الرسالة ومدخلها، لذلك يجب أن يكون واضحاً وقوياً، ويمكن نقد العنوان عن طريق طرح تساؤلات معينة حوله، مثل: هل عبّر العنوان عن موضوع الدراسة؟، وهل كان واضحاً وسهلاً ؟.
  • نقد مشكلة الدراسة : يتم نقد مشكلة الدراسة عن طريق الإجابة عن العديد من الأسئلة. على سبيل المثال:هل قام الباحث بطرح مشكلته بشكل دقيق ومباشر؟، وهل هذه المشكلة قابلة للبحث؟
  • نقد أسئلة الدراسة : يتم نقد أسئلة الدراسة عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي. هل هذه الأسئلة مناسبةً ومتوافقة مع فرضيات الدراسة ومتغيراتها أم لا؟
  • نقد محددات الدراسة: يتم نقد محددات الدراسة عن طريق الإجابة عن العديد من الأسئلة.على سبيل المثال: هل ذكر الباحث المحددات الموضوعية، والمحددات الزمانية، والمحددات المكانية. و هل قام الباحث بتعريف المغيرات، وضبط المتغيرات الدخيلة؟.
  • كيفية استخدام الدراسات السابقة في موضوع الدراسة: يمكن نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي عن طريق طرح العديد من الأسئلة، على سبيل المثال: هل كان الباحث بارعاً في استخدام هذه الدراسات؟، وهل كان هذه الدراسات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بدراسته، وهل قام بعرض الدراسات السابقة بطريقة منظمة أم عشوائية؟، وهل كان العرض جيداً ومقنعاً للقارئ أم لم يكن كذلك؟.

كيفية نقـد دراسة علمـية

  • نقد مصادر الدراسة : يتم التطرق في هذه النقطة إلى مصادر الدراسة، وفيما إذا كانت هذه المصادر المُستخدمة مصادر أولية أم حديثة؟، وهل كانت هذه المصادر شاملة أم محددة.
  • تقديم صورة واضحة عن مجتمع الدراسة : وهنا يتم طرح سؤال هل قدمت الدراسة صورة أظهرت من خلالها المجتمع بصورة واضحة، وحددت خصائصه، وحجمه .
  • عينة الدراسة وكيفية اختيارها : على الناقد مناقشة حجم عينة الدراسة، وكيفية اختيارها ومنهج دراستها.
  • نقد أدوات القياس : يطرح الناقد عن نقد أدوات الدراسة سؤال: هل تناسبت الأدوات التي استخدمها الباحث معجم المتغيرات الموجودة في البحث. وهل كانت تلك الأداة صادقة وثابتة ؟.
  • نقد طريقة جمع البيانات : على الناقد الإجابة عن سؤال هل كان الباحث حيادياً في طريقة جمعه للبيانات، أم كان متحيزاً لأحد أجزاء البحث دون الأجزاء الأخرى.
  • طريقة عرض النتائج : على الناقد في هذه المرحلة الإجابة عن أسئلة عديدة، على سبيل المثال:هل قام الباحث بعرض نتائجه بطريقة جيدة؟، وكيف قام بعرض هذه النتائج؟، بالإضافة إلى ذلك هل قامت النتائج بالإجابة عن كافة أسئلة الدراسة؟.
  • نقد الأسلوب الإحصائي : يمكن نقد الأسلوب الإحصائي عن طريق الإجابة عن سؤال. وبالتالي هل كان الأسلوب الإحصائي المستخدم في البحث العلمي ملائماً لنوعية البيانات. بالإضافة إلى ذلك أن يكون قادراً على الإجابة عن الأسئلة؟.
  • نقد تفسير النتائج : يمكن نقد تفسير النتائج عن طريق الإجابة عن أسئلة عدة، على سبيل المثال:هل كان تفسير الباحث للنتائج تفسيراً مبنياً على أسس منطقية؟، وهل أشار إلى توصيات ترتبط بنتائج البحث؟

Similar Posts